ما هو الهدف الرئيسي للشركة؟

Firm Goal 

بعد ان تعرفنا تعرفنا على الاشكال القانونية للشركات، وقلنا اننا سنهتم بالنمط الاخير: الشركة المساهمة ، لا بد لنا ان نعرف ماهو الهدف الرئيسي الواجب تحقيقه في العمل؟

قد يبدو للبعض سؤالاً بديهيا وربما تافها لأن أي عمل هدفه الأساسي زيادة الارباح، لكن الحقيقة شيء آخر لذا دعونا نرى.

هدف الشركة: لكل عمل هدف تسعى الادارة لتحقيقه ودعونا نصيغ الهدف الرئيسي للشركة بالشكل التالي:

تكبير ثروة حملة الاسهم، اي تكبير سعر السهم.

وهذا الهدف لا يخدم بشكل مباشر حملة الاسهم ( المالكين) فقط ولكنه يقدم فوائد للمجتمع من خلال زيادة انتاجية المصادر النادرة.

لفهم هذا الهدف جيدا، سنناقش أولا زيادة الربح Profit Maximization كهدف ممكن للشركة، بعد ذلك نقارنه بتكبير ثروة المساهمين لنرى لماذا تكبير ثروة المساهمين هي الهدف الرئيسي.

زيادة الربح Profit Maximization: في مناهج الاقتصاد الجزئي Microeconomic، يعتبر زيادة الربح هدف الشركة الرئيسي.

على اعتباره يشدد ويحرص على الاستخدام الأمثلي لمصادر رأس المال، لكنه غير محدد ضمن اطار زمني لقياس الربح.

فهل نحن نزيد الربح لهذا العام فقط ، ام خلال مدة اطول ؟

المدير المالي يستطيع ببساطة زيادة الربح من خلال الغاء مصاريف البحوث والتطوير، تكاليف الصيانة الروتينية أو الدعاية.

هذه الاجراءات تزيد الربح على المدى القريب لكن ضررها واضح على المدى الطويل.
اذا كنا نريد ان نبني قراراتنا المالية وفقا لهدف، فإن هذا الهدف يجب ان يكون دقيق وواضح ويأخذ بعين الاعتبار تعقيدات العالم الحقيقي.

في الاقتصاد الجزئي يعتبر تكبير الربح هدف نظري، يستخدمه الاقتصاديون لإثبات كيف تتصرف الشركة منطقيا لزيادة الربح.

لسوء الحظ، هذا الهدف يتجاهل العديد من تعقيدات العالم الحقيقي الواجب وضعها في الحسبان عند اتخاذ القرارات.

في العديد من انظمة التدريب في الادارة المالية، تتعامل الشركات يوميا مع عاملين رئيسيين لا يشملهم هدف تكبير الربح هما: الغموض Uncertainty والتوقيت Timing.

مناهج الاقتصاد الجزئي تتجاهل الغموض و الخطر لتقدم نظرية اكثر سهولة.
وكما نعلم من الحقيقة الاولى: توجد علاقة قوية ومحددة بين الخطر والعائد المتوقع
وتجاهل هذه العلاقة يؤدي الى اتخاذ قرارات غير صائبة

المشكلة الأخرى بزيادة الربح كهدف، هي انه يتجاهل توقيت عائد المشروع.
اذا كنا مهتمين فقط بربح هذه السنة، فإننا نعلم انه من غير الجائز تجاهل ارباح السنوات القادمة. واذا كنا نقصد به تكبير الربح على المدى الطويل او زيادة معدل الربح فهو ايضا كلام غير واضح تماماً.

إذ ماذا نعني بالربح على المدى الطويل؟ وكما قال احد الاقتصاديين الشهيرين: جميعنا سنكون موتى على المدى الطويل.

تبقى نقطة اخيرة هي ان الربح كرقم لا يعبر حقيقة عن ماهو جيد او سيئ للشركة، لهذا فإن عوامل الغموض والتوقيت في الواقع العملي تدفعنا للنظر ابعد من هذا الهدف البسيط، والبحث عن هدف يكون مرجعا لقراراتنا ويأخذ تعقيدات الواقع العملي بالحسبان.

هدف الادارة المالية في الشركة:

المدير المالي يتخذ قراراته لمصلحة حملة الأسهم في الشركة، لذلك فنحن بحاجة ماسة للإجابة على السؤال التالي من وجهة نظر حملة الأسهم: ما هو القرار الجيد ؟

اذا فرضنا ان حملة الاسهم يشترون الاسهم ليربحوا منها فرق السعر (ربح في رأس المال capital gain) فالجواب يكون واضح: القرار الجيد هو الذي يزيد قيمة السهم, والقرار السيء هو الذي يخفض قيمة السهم.

اذا الهدف الأنسب للإدارة المالية يمكن ان نعبر عنه بالشكل التالي: هدف الادارة المالية تكبير القيمة الحالية للسهم ( زيادة سعره ).

وهذا الهدف يتلافى كل العيوب التي ناقشناها سابقا من الغموض الى التوقيت اذ لا توجد مشكلة المدى القريب والطويل.

يبقى سؤال أخير: ما هو هدف الشركة التي لا تتعامل بالأسهم ؟ الجواب ببساطة : تكبير القيمة السوقية للشركة.

الأوسمة: , , , , , ,

6 تعليقات to “ما هو الهدف الرئيسي للشركة؟”

  1. الحسني Says:

    اخي الكريم
    ممكن ان تذكر 10 تؤدي الى زياده سعر السهم
    What Causes Stock Prices To Increase?

  2. باسل Says:

    برافو

  3. تداول Says:

    مشكوووور

    تداول
    دليل تحليل الاقتصادي

  4. دليل تحليل Says:

    بارك الله فيك

    عمل رائع

    و هنا بعض من انواع الشركات

    http://www.t7lil.com/Analysis/companies/

  5. تسريحات جديدة Says:

    بارك الله فيك

    عمل رائع

  6. عكاري Says:

    لقد برعت في مجال العلم الله يزيد من امثالك ويبارك فيكم

    سعيد عكاري – اليمن

اترك رداً على تداول إلغاء الرد